شتاء ابريل/بقلم الشاعرة :نور الرفاعي


منتدى الشعر ديوان العرب
شتاء ابريل 
بقلم الشاعرة :نور الرفاعي

شتاء إبريل 
يوم مثلج مسحوب بعواصف هوائية مع برد قارص ،في أحدى منازل دمشق القديمة ،عند تمام الساعة الثامنة مساءاً ،جلس الجد مع حفيده يتسامران عن علماء الفلك ....
الجد :يا محمد بحور الشعر والعروض في اللغة العربية ك علم النجوم والمجموعة الشمسية  ،عندما نبحر بحروف لغة الضاد ترتجف القصائد وتنحني الأشعار ،هكذا علم الجغرافية.
هناك عالم الفلك السوري اسمه (محمد ابن جابر البتاني )  
نشأة  بمدينة الرقة في القرن الثالث عشر الهجري، ألف كتاب خضعت له السطور ترحيباً ،اسماه (الصابي )يتحدث عن النجوم وحركتها ودورانها ، فمزجها مع الكواكب السماوية ،ك العشق المتفاعل مع الياسمين المرصع بالحب ..
محمد :يراودني سؤال عن عالم اسمه كبلر من يكون ،هل تعلم عنه شيء.. 
الجد:ترعرع في القرن السابع عشر الميلادي،وضع أسس وقوانين الحركة الثلاثية للكواكب والنظام الأساسي الذي يحدد حركة الكواكب ، ك غصن يتمايل حول سنابل القمح الصفراء ،أو ك الذهب اللامع ،أما عن المدارات الإهليلجية فإنها تشمل جميع الأجرام السماوية،ك دوران الأطفال حول إرجوحة الصباح ،بعدها تعالت أصوات الثقافة وشغف الجغرافية عند قطعة الفؤاد ،تراقص الناي مع الكمان ،وسكب الألماس على الأقلام ، بعد عشرات السنين كبر الولد وأصبح شاباً وسيم محباً للعلم ،نسخ علم النجوم والكواكب مع علم الأرض ليبحر في مباحر البحار والمحيطات ،ويكمل قصة جده الذي أعطاه خيط مستقبله ،ورسم له مسيرته المعطرة بالورد .
نور الرفاعي/سوريا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حين مررت /بقلم المهندسة :هند كولين

ماذا أقول/بقلم الشاعره: لطيفه الزجاري

أريد أن ينزل الغيث/بقلم الشاعرة :غزلان البوادي حمدي